منتديات القرآن الكريم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هذا الترحيب ليس من أجل جذبك للتسجيل في المنتدي وإنما لأنك اخ / اخت في الله وندعو الله الذي جمعنا علي طاعته في هذا المنتدي الطيب أن يجمعنا في جنات الفردوس مع محمد صلي الله عليه وسلم .


خاص بالقرآن الكريم والمواضيع الإسلامية والإبتهالات الدينية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تائب الي الله
 
محمد بيلو
 
thetiger
 
ياسر مسعد
 
الامين الحارس
 
bakar_bakar
 
ابن المشايخ
 
خادم القرآن
 
Mr.Computer
 
حنين القدس
 
المواضيع الأخيرة
» 118تلاوه مرئيه لاول مره للشيخ سعيد الجبري من منتدي القران الكريم
الجمعة ديسمبر 14, 2012 5:27 pm من طرف محمود الجبري

» العبقري اللي يعد فيها أكتر من 18 ثانية
الخميس أكتوبر 25, 2012 6:04 am من طرف بنديدة

» المجلس الأول من مدارسة سورة الذاريات بالغرفة الصوتية
الخميس يوليو 05, 2012 1:44 am من طرف تائب الي الله

» أخطاء شائعة عند تلاوة سورة (الإخلاص ) وكيفية النطق الصحيح لها للشيخ منير عطاالله
الخميس يوليو 05, 2012 1:43 am من طرف تائب الي الله

» المجلس الخامس من سورة الذاريات
الأحد يونيو 24, 2012 11:55 am من طرف خادم القرآن

» تقرير ما جاء في المجلس الرابع لسورة الذاريات
الأحد يونيو 24, 2012 11:54 am من طرف خادم القرآن

» المجلس الثاني من سورة الذاريات
السبت يونيو 02, 2012 2:24 pm من طرف خادم القرآن

» كهل يتخلص من سرطان الدم باعجوبة
الأحد مايو 06, 2012 3:59 am من طرف اميرة

» أخطاء شائعة عند تلاوة سورة (الفاتحة ) وكيفية النطق الصحيح لها للشيخ منير عطاالله
الأحد أبريل 29, 2012 8:44 am من طرف أبو السعد


شاطر | 
 

 شرح تجويد آية 4 من سورة الأحقاف للشيخ منير عطاالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو السعد



ذكر عدد الرسائل : 4
بلدك ايه :
نقاط : 4844
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/04/2012

مُساهمةموضوع: شرح تجويد آية 4 من سورة الأحقاف للشيخ منير عطاالله   الأحد أبريل 29, 2012 8:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
"قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ {4)
من سورة الأحقاف
أرجو ذكر الأحكام التي وردت في الآية وأخص بالذكر الحكم عند الإبتداء ب " اِئْتُونِي "
قُلْ أَرَأَيْتُم: لام الفعل ساكنة مظهرة لأن بعدها همزة – القاف مفخمة فى المرتبة الثالثة ولا تنطق ( كل )
أَرَأَيْتُم : الهمزة مرققة ولا تفخم بسبب مجاورتها للراء المفتوحة المفخمة – الياء ساكنة حرف لين جاءت بعد فتح –
أَرَأَيْتُم مَّا : إدغام شفوى بغنة أى ميم ساكنة فى ميم متحركة بعدها – ما : الألف يمد مد طبيعى مقدار حركتين
تَدْعُونَ : الدال ساكنة مقلقلة – الواو يمد مد طبيعى مقدار حركتين
مِن دُونِ اللَّهِ : النون الساكنة عند الدال إخفاء حقيقى بغنة مرققة – لام لفظ الجلال مرققه لأنها سبقت بكسر
أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا:الياء و الألف والواو مد طبيعى مقدار حركتين – الذال لا ينطق زاى – لام خلقوا مرققة وقعت بين حرفين مفخمين – خاء خلقوا مفخمة فى الدرجة الثانية أى تفخيم قوى ولا ترقق
مِنَ الْأَرْضِ : التقاء ساكنين أى نون من ولام الأرض حركت النون بالفتح - لام الأرض قمرية مظهرة أى تنطق – راء الأرض ساكنة مفخمة جاءت بعد فتح
أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ :ميم أم ولهم ساكنة مظهرة – راء (شرك ) ساكنة مرققة جاءت بعد كسر أصلى موصول بها فى كلمة
فِي السَّمَاوَاتِ: التقاء ساكنين أى ( ياء فى) والسين فى السماوات يحذف حرف المد أى الياء - لام السماوات شمسية تدغم ولا تنطق
فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي : الحكم بالتفصيل آخر الموضوع
بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا: تنوين مع الميم إدغام بغنة – نون ساكنة عند القاف إخفاء حقيقى بغنة مفخمة مقدار حركتين
أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ : همزة ( أثارة )قطع تخطف وليست مد بدل - تنوين مع الميم إدغام بغنة (أَثَارَةٍ مِّنْ) - نون ساكنة بعدها عين إظهار حلقى بدون غنة (مِّنْ عِلْمٍ) – تنوين بعد همزة إظهار حلقى بدون غنة (عِلْمٍ إِن) - نون ساكنة عند الكاف وعند التاء إخفاء حقيقى بغنة مرققة مقدار حركتين(إِن كُنتُمْ) – ميم ساكنة مظهرة بعدها صاد (إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
صَادِقِينَ : صاد مفخمة فى أعلى درجة مفتوحة وبعدها ألف – الألف مفخم تابع لما قبله – الدال مرققة ولا تنطق ضادا لأنها واقعة بين مفخمين - القاف مكسورة فى آخر درجات التفخيم تفخم ولا تنطق مثل الكاف – الياء تمد وقفا مقدار ( 2أو 4 أو 6 ) مد عارض للسكون

قال مشايخنا جزاهم الله كل خير فى الدنيا والآخرة
فى حكم كلمة " اِئْتُونِي "
أولا : كلمة " ائتوني " مبتدئة بهمزتـين(وصل وقطع ساكنة)
تحذف الأولى أى همزة الوصل وتحقق الثانية أى همزة القطع الساكنة عند الوصل
هكذاSad فِي السَّمَاوَاتِ ِئْتُونِي )
ثانيا : عند الابتداء تلفظ الأولى أى همزة الوصل وتبدل الثانية حرف مد
(إذ كانت تلفظ في الابتداء بالكســر أى همزة الوصل تبدل الثــانية أى همزة القطع يــاء مدية )
وتنطق هكذا : ( ايــتوني )
تنبيه هام : نجد أن ثالث حرف فى كلمة " اِئْتُونِي " مضموما ولكن ضمه عارض وليس أصليا ولذلك بدأنا فيه بالكسر عند الابتداء وليس بالضم
" وما توفيقى إلا بالله "
شكر الله لكم وجزاكم كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح تجويد آية 4 من سورة الأحقاف للشيخ منير عطاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القرآن الكريم :: (¯`·._.·( المنتديات الاسلامية )·._.·°¯) :: قسم المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: